نظام محاسبة الوقود وتطبيقاته الحاسوبية في الشركة العامة للطرق والجسور - فرع القنيطرة

منذ 8 Years-ago

   إعداد عدنان يوسف ابش           مدير فرع القنيطرة

        كانون الثاني                       2016

 

 

مقدمة :

قال السيد الرئيس بشار الأسد في كلمته أمام مجلس الشعب في الدور التشريعي الثامن " إنما الإدارات بالذات هي أهم عامل من عوامل النجاح " .

وقال احد الحكماء :

  • ابدأ بالإيمان بنفسك ,

  • ضع في اعتبارك قوة الأمل ,

  • اعرف عدد الأشخاص الذين بمقدورك العمل على نجاحهم .

 

في سورية الحبيبة شركة عامة تسمى الشركة العامة للطرق والجسور , هذه الشركة فيها مركزان إشعاعيان على الأقل الأول في فرع دمشق والثاني في الإدارة العامة بحماة .

هذان المركزان المشعان علما" ونورا" ينتجان جميع أنواع البرامج ( إدارية , مالية , محاسبية , تخطيط .... ) ,

لا بد من مدرب يتصف بعلمه وإطلاعه في مجال المعلوماتية واللغة الانكليزية  والمحاسبية , ليتمكن من نقل المعرفة من هذين المركزين إلى الفروع المنتشرة على الجغرافية السورية .

هذه البرامج تمتاز بقوتها وسهولتها فهي تلبيي جميع متطلبات العمل الحالية والمستقبلية للشركة , ويمكن أن تعمم على باقي الشركات التابعة لوزارة الأشغال والاهم أنها صنعت في سورية بأيدي مهندسين عباقرة سوريين .

بعد خمس سنوات عجاف مضت نحن أمام استحقاق إعادة الاعمار فماذا نحن فاعلون ... ماذا حضرنا لهذه المرحلة المفصلية في حياتنا .

أظن أن لدينا الكثير الكثير لنعمله , ونبذل الغالي والرخيص في سبيل إيجاد تنمية إدارية إستراتيجية مستدامة تناسب المرحلة المقبلة المشرقة من تاريخ سورية العظيمة .

لا بد من ذكر الأسباب الموجبة لإعداد هذا النظام , إذ لا بد من الإطلاع على عمل دائرة التموين - محاسبة المحروقات في الفرع وتوثيقه بالتفصيل وبشكل معمق بكل تفاصيله وأبعاده للاستفادة من الميزات التالية :

  1. تحسين جودة المعلومات .

  2. تأهيل وتدريب كادر محاسبي ذو خبرة عالية في مجال محاسبة المحروقات .

  3. إمكانية تطبيق هذه المعلومات على مستوى شركات الأشغال العامة بعد إجراء التعديلات المناسبة .

  4. التأكيد على أن الشركة تمتلك برامج متنوعة وقوية منها برنامج محاسبة المحروقات المصمم بأيدي وطنية .





 

الباب الأول

نظام العمل في مستودع المحروقات

 

  • مصادر إمداد الشركة بالوقود :

يجري إمداد الشركة بالوقود من جهتين القطاع العام – القطاع الخاص

  • استلام وتخزين الوقود:

  1. تتم إجراءات الفحص والاستلام من قبل جهة الاستلام بنفس الطرق المقررة للفحص والاستلام في المستودعات الرئيسة .

  2. على أمين المستودع ولجنة الاستلام عند استلام المحروقات والمواد المتعاقد عليها مراعاة ما يلي :

  1. التأكد من صحة وسلامة الأختام الخارجية للوسائط الناقلة للوقود .

  2. التأكد من صحة تنظيم ( الفواتير – إيصالات التسليم – مذكرات الإدخال) المرافقة للوقود ومطابقة التسميات المذكورة فيها على الواقع وفق المواصفات المطلوبة .

  3. قياس الكميات ومطابقة الكمية الفعلية مع كمية المدونة بالوثائق بعد حساب حجم المحروقات الموردة .

  4. التأكد من نوع الوقود ومن خلوه من الماء والرواسب وإجراء الفحوص المخبرية المقررة (عند الضرورة ) للتأكد من المواصفات الفنية المطلوبة .

  1. يتم إدخال الكميات بموجب وثيقة إدخال أصولا استنادا لفواتير الشراء وتسجل في سجل الإدخالات والاخراجات للمحروقات والحاسب .

 

  • يتم تسليم المحروقات بالطرق التالية :

  1. تزويد الآليات العائدة للإدارة أو الفرع .

  2. تزويد الآليات العائدة العابرة ( إدارة – فروع ) .

  3. تحويلها إلى مستودع آخر ضمن الشركة .

  4. تزويد المحروقات لجهات خاصة لها علاقة بالشركة .

  5. تزويد المحروقات لجهات القطاع العام الأخرى .

  6. تزويد مباني ومنشآت الشركة .

  • يتم تسليم الكميات للسيارات العائدة للفرع استنادا إلى بطاقة المحروقات العائدة للآلية وتسجل الكمية على البطاقة وسجل توزيع الوقود أصولا , وفي نهاية الشهر يتم إخراج الكمية الإجمالية للآليات بالفرع بموجب كشف بقيم وكميات الوقود والحاسب .

  • يتم تزويد الآليات العابرة والمزودة بمهمة رسمية بالوقود وتدون الكمية على بطاقة المحروقات وسجل توزيع الوقود للسيارات العابرة وفي نهاية الشهر يتم إخراج الكميات لكل فرع بموجب وثيقة إخراج وتعتبر هذه الوثيقة إخراج للمستودع المسلم إدخال للمستودع العائدة له الآلية .

  • في حال تسليم كمية من المحروقات إلى مستودع أخر ضمن الشركة يتم ذلك بموجب وثيقة إخراج .

  • في حال تزويد آليات قطاع خاص له علاقة بالشركة يتم وفق الإجراءات التالية :

  1. تؤخذ موافقة المدير العام على تزويد الجهة الخاصة بالمحروقات .

  2. يتم تسعيرها وفق التسعيرة الرسمية يضاف إليها النفقات الإدارية .

  3. يتم إخراج الكميات المسلمة لجهات القطاع الخاص والمرتبطة بالشركة ( بعلاقة عمل معينة ) بموجب وثيقة إخراج .

  4. تقوم الدائرة المختصة بالفرع بحساب قيمة المحروقات المزودة للقطاع الخاص ويتم اقتطاعها إما من كشوف المتعهد أو نقدا حسب الموافقة الخاصة بذلك .

  5. بالنسبة لتزويد المحروقات لجهات عامة أخرى ( بناء على موافقة المدير العام يتم تسليمها للجهة المعنية بموجب محضر اتفاق موقع بين الطرفين وتقوم الدائرة المختصة بالفرع باحتساب قيمتها وقبضها حسب الموافقة وتخرج عن قيود المستودع بموجب وثيقة إخراج استنادا لمحضر الاتفاق والموافقة الأصلية .

  • في الحالات الاستثنائية والضرورية يتم تعبئة المحروقات بموجب فواتير من القطاع الخاص للسيارات المزودة بمهمة رسمية خارج منطقة عملها ويتم تدوين الكمية المعبأة على بطاقة المحروقات من قبل أمين المستودع العائدة له الآلية فور عودتها من المهمة وتنظم بها وثيقة إدخال مواد وترسل النسخة الأولى منها مع فاتورة الشراء للمالية من أجل الصرف .

  • بالنسبة للكميات المصروفة على المباني ومنشآت الشركة كتدفئة ينظم فيها وثيقة صرف يوقع من الجهة المستلمة ويخرج بموجب وثيقة إخراج .

  • يتم العمل بمحاسبة المحروقات وفقا للأنظمة والقوانين النافذة والتعليمات الصادرة عن الإدارة العامة بهذا الخصوص .

  • تعتبر بطاقة المحروقات مستندا لصرف المحروقات والزيوت والشحوم على الآلية ودون الحاجة إلى أي وثيقة أخرى ويمكن من خلالها بيان الكميات التي استهلكتها الآلية .

  • يتم تسليم بطاقة المحروقات في بداية كل شهر واستلام بطاقة عمل جديدة للآلية .

  • يقوم محاسب المحروقات باستلام بطاقات المحروقات من كافة السائقين وتسليمهم البطاقة الجديدة بعد استكمال المعلومات اللازمة ( عداد أول وآخر شهر – الكمية المدورة في خزان الآلية – المهمات النظامية وتدوينها في الحقل المخصص لها ) .

  • بعد استلام البطاقات يقوم محاسب المحروقات بتدقيق الكميات الواردة في كل بطاقة واستخراج الكمية الفعلية التي استهلكتها الآلية .

  • بعد تدقيق وحساب كافة بطاقات المحروقات يقوم محاسب المحروقات بإعداد البيان الحاسبي مبينا" فيه المسافة الفعلية التي قطعتها الآلية وكمية المحروقات التي صرفتها ومعدل استهلاكها واسم السائق ورقمه الذاتي .

  • في حال تبين من خلال البيان الحسابي وجود بعض الآليات التي صرفت زيادة عن المعدل يتم إحالة البيان إلى لجنة الإعفاء  و التغريم  لتقدير الأسباب ورفع المقترحات للجهة صاحبة القرار .

  • في حال تبين وجود بعض الآليات استهلاك أقل من معدل الاستهلاك المخصص لها وحققت وفرا" كثيرا" يتم إحالتها إلى لجنة معايرة الآليات لإعادة المعايرة .

  • في حال تبين وجود بعض الآليات التي قطعت مسافة زائدة يتم إحالة البيان الحسابي إلى لجنة الإعفاء والتغريم لتقدير الأسباب ورفع المقترحات للجهة صاحبة القرار .

  • يتم تغريم سائق أو مستثمر الآلية التي صرفت زيادة عن المعدل ( كمية المحروقات المصروفة زيادة  xسعر لتر المادة ) .

  • يقوم محاسب المحروقات أو أمين المستودع بتنظيم حركة ورصيد مستودع المحروقات في نهاية كل شهر وإرسال نسخة من البيانات الحسابية وحركة ورصيد المستودع إلى مديرية التموين والمستودعات ومديرية الحسابات .

  • يتم تطبيق مضمون القانون رقم / 36 / لعام 1980  وملحقاته في كل ما لم يرد عليه النص في هذا الفصل .



 

الباب الثاني

المديريات التي تهم محاسب المحروقات :

مديرية التموين والمستودعات

يدير مديرية التموين والمستودعات مدير يحمل مؤهلا" جامعيا" يسمى أو يكلف بقرار من المدير العام ويعتبر مسؤولا" عن أعمال مديريته أمامه وعليه يقع عبء تنفيذ المهام المحددة في فصل الصلاحيات والمسؤوليات  .

تتولى مديرية التموين والمستودعات المهام التالية :

  • المساهمة في إعداد خطة التموين في الشركة وتأمين احتياجاتها من المواد والتجهيزات وتخزينها والمحافظة عليها وتوزيعها وإصدار التعليمات الناظمة لذلك .

  • المشاركة في إعداد الخطة المالية وخطة القطع لتأمين احتياج الشركة بالتعاون مع المديريات الأخرى .

  • تنفيذ الأنظمة والتعليمات المتعلقة بأعمال ومهام مديرية التموين والمستودعات .

  • المشاركة مع المديريات المختصة لتحديد سياسة التخزين وخاصة الحدين الأدنى والأقصى واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتوفير المواد بشكل دائم والمحافظة على حدي التخزين الأدنى والأقصى .

  • الأعمال الأخرى التي تستوجبها أعمال التخزين والمستودعات وأية أعمال أخرى تكلف بها .

ويتبع لهذه المديرية الدوائر التالية :


 

1- دائرة العقود :

تتولى هذه الدائرة تأمين الاحتياجات اللازمة للشركة وفق الأنظمة النافذة وتتألف من الشعب التالية :

  • شعبة العقود الخارجية :

تتولى شعبة العقود الخارجية ما يلي :

  • تلقي المواصفات والشروط الفنية ( عند الضرورة ) للاحتياجات المطلوب تأمينها .

  • تلقي وتوحيد طلبات الشراء .

  • الاشتراك في تنظيم دفاتر الشروط الحقوقية والمالية والفنية واستكمال أسباب تصديقها .

  • الاتصال بالجهات الخارجية لاستدراج العروض اللازمة حسب طريقة تأمين الاحتياج المقررة وفق أحكام نظام العقود لتأمين الاحتياج المطلوب .

  • إحالة العروض المستدرجة إلى لجنة فض العروض واستلام محاضر جلساتها مقترنة بموافقة المدير العام .

  • تنظيم عقود التوريد واستكمال تصديقها وتسجيلها وفتح اضبارة خاصة لكل منها .

  • حفظ محاضر لجان فض العروض واللجان الفنية والعروض المستدرجة في اضبارة كل عقد مع كافة المراسلات المتعلقة بذلك .

  • مسك سجلات العقود الخارجية والفواتير التجارية ( البروفورما ) والاعتمادات وعقود التأمين والمطالبات .

  • إعداد صكوك تبليغ تصديق العقود إلى المتعاقدين وأوامر المباشرة عند الاقتضاء .

  • تبليغ صور عن العقود الخارجية والفواتير التجارية ( البروفورما ) على الأجهزة المعنية .

  • إيداع النسخة الأساسية من التأمينات النهائية إلى مديرية الشؤون المالية .

  • تنظيم استمارة عقود التأمين للعقود المبرمة .

  • إعداد طلبات فتح الاعتمادات المستندية ومتابعة استصدار رسالة الاعتماد لدى المصارف وتعميمها على الجهات المعنية في الشركة .

  • سحب مستندات الاعتمادات وإحالتها إلى شعبة التخليص أو الجهة المعنية .

  • تنظيم استمارة عقود النقل للعقود المبرمة بصيغة ( فوب ) وإيداعها المؤسسة السورية للنقل البحري أو أية جهة أخرى معنية بالنقل .

  • متابعة جميع الأعمال التي تتعلق بعمليات التأمين والشحن والتخليص والاستلام .

  • تدقيق فواتير المواد الموردة مع العقد المبرم والفواتير التجارية ( البروفورما ) .

  • تدقيق محاضر الاستلام ومقارنتها مع العقود والفواتير التجارية (البروفورما) ورفعها للتدقيق .

  • معالجة الملاحظات الواردة في محضر الاستلام (النواقص, الزوائد , العوريات , التحفظات , التأمين ....الخ ) وإحالة المواضيع الفنية منها إلى الجهات المختصة لدراستها وإعداد أوامر التغريم وجميع الأمور التي تتطلبها تصفية العقود .

  • العمل على تمديد الكفالات عند الاقتضاء .

  • دراسة مدد التأخير وتحديد الغرامات المترتبة عنها .

  • جمع الوثائق اللازمة لتصفية العقد ماليا" ( كليا أو جزئيا ) و إحالتها إلى مديرية الشؤون المالية إعلام مديرية الشؤون المالية بتحرير الكفالات بعد انتهاء الغرض منها .

  • الأعمال الأخرى التي تكلف بها .

 

شعبة العقود الداخلية :

تتولى شعبة العقود الداخلية المهام التالية :

  • تلقي المواصفات والشروط الفنية ( عند الضرورة ) للاحتياجات المطلوب تأمينها .

  • تلقي وتوحيد طلبات الشراء .

  • الاشتراك بتنظيم دفاتر الشروط الحقوقية المالية والفنية واستكمال تصديقها وتسجيلها .

  • تأمين العروض اللازمة حسب أسلوب العمل وفق إحكام نظام العقود .

  • تنظيم عقود التوريد الداخلية واستكمال أسباب تسجيلها وتصديقها .

  • حفظ محاضر لجان فض العروض واللجان الفنية والعروض المستدرجة في اضبارة كل عقد من جميع المراسلات المتعلقة بذلك .

  • مسك السجلات اللازمة لعقود التوريدات .

  • إعداد صكوك تبليغ المتعاقدين تصديق العقود وأوامر المباشرة .

  • توزيع العقود على الأجهزة المعنية .

  • العمل على تميد الكفالات عند الاقتضاء .

  • تدقيق فواتير المواد المورودة مع العقد المبرم .

  • تدقيق محاضر الاستلام ومقارنتها مع العقد ورفعها للتصديق .

  • دراسة مدد التأخير وتحديد الغرامات المترتبة عنها .

  • جمع الوثائق اللازمة لتصفية العقد ماليا ( كليا أو جزئيا ) وأحالتها إلى مديرية الشؤون المالية .

  • إيداع التأمينات النهائية لدى مديرية الشؤون المالية .

  • إعلام مديرية الشؤون المالية بتحرير الكفالة بعد انتهاء الغرض منها .

  • القيام بالأعمال الأخرى التي تكلف بها .

شعبة التخليص والشحن :

تتولى شعبة التخليص والشحن القيام بالأعمال التالية :

  • تنظيم البيانات الجمركية .

  • تنظيم التنازلات وإذن التسليم والتعهدات الجمركية واستكمال انجازها .

  • استلام وثائق الشحن ومتابعة تظهيرها ( تجهيزها ) لأمر الشركة وتدقيقها .

  • تقديم التحفظات اللازمة إلى وكلاء النقل والحصول على أجوبتها  .

  • تخليص المواد والبضائع من الحرم الجمركي في المرافئ والمناطق الحرة والجمارك والمطارات واستدعاء مندوب التأمين لإجراء الكشف الأولي عليها .

  • الاتصال بالدائرة المعنية في الشركة أو مكاتب الدور لتأمين وسائل النقل اللازمة لنقل المستوردات وإرسالها إلى مستودعات الشركة بموجب الوثائق شحن أصولية وإبلاغ شعبة الاستلام بالتاريخ المتوقع لوصول والتوريدات .

  • حفظ البيانات المؤقتة  والنهائية ومتابعة تسديدها .

  • اقتراح أحداث مكاتب للتخليص حيثما تستدعي الضرورة لذلك .

  • الأعمال الأخرى التي تكلف بها .

شعبة الاستلام":

تتولى شعبة الاستلام المهام التالية :

  • متابعة تشكيل لجان الاستلام واستصدار صكوك تشكيلها .

  • دعوة لجان الاستلام للقيام باستلام المواد في المكان والزمان المحدد .

  • وضع المستندات اللازمة تحت تصرف لجنة الاستلام .

  • إعلام المتعهد أو ممثله القانوني لحضور عمليات الاستلام .

  • دعوة ممثلي المؤسسة العامة السورية للتأمين لحضور عمليات الاستلام للعقود المؤمن عليها . وإجراء الكشف النهائي .

  • أحالة محاضر لجان الاستلام إلى شعبة العقود الخارجية او الداخلية حسب الحال .

  • الأعمال الأخرى التي تكلف بها .


 

قسم المحفوظات :

يتولى قسم المحفوظات مهمة حفظ ما يحال إليه من النماذج والعينات والنشرات الفنية وغيرها من المواد والمستندات والثبوتيات المتعلقة بالعقود والشراء .

 

2- دائرة المشتريات والمبيعات :

تتولى دائرة المشتريات والمبيعات شراء المواد والمعدات ... الخ من القطاعين العام و الخاص , وبيع منتجات الشركة وما تتخلى عنه من مواد وهوالك وفق أحكام القوانين والأنظمة النافذة .

تتألف دائرة المشتريات والمبيعات من :

  • شعبة الشراء المباشر .

  • شعبة المبيعات .

شعبة الشراء المباشر :

تتولى شعبة الشراء المهام التالية :

  • إعداد وتنظيم جداول شهرية بالمواد المطلوب تأمينها من واقع طلبات المواد وما تم تنفيذه من هذه الطلبات .

  • توزيع وتنظيم العمل بين لجان الشراء المباشر لتأمين المواد والمعدات ...الخ.... وفق أحكام القوانين والأنظمة  و التعليمات  والبلاغات النافذة .

  • تدقيق أعمال لجان الشراء المباشر ومعتمدي القطاع العام ورفع تقارير دورية عن أعمالها .

  • تدقيق وتسجيل البيانات المقدمة من لجان المشتريات ومعتمدي الشراء من القطاع العام وإحالتها  إلى مديرية الشؤون المالية مرفقة بالثبوتيات والمستندات اللازمة للصرف .

  • القيام بالأعمال الأخرى التي تكلف بها .

شعبة المبيعات :  

تتولى شعبة المبيعات ما يلي :

  • استلام طلبات الشراء للقطاعين العام والخاص للمواد المنتجة في الشركة واستكمال إجراءات البيع .

  • تنظيم فواتير البيع .

  • إشعارات القبض والشيكات وإيداعها مديرية الشؤون المالية .

  • الإشراف على عمليتي البيع المباشر والبيع بالمزاد العاني بالنسبة للمواد والتجهيزات ومختلف الأشياء المنسقة أو التي تتخلى عنها الشركة وفق القوانين والأنظمة النافذة .

  • إعداد تقارير شهرية وسنوية عن حركة البيع .

  • مسك سجل المبيعات .

  • الأعمال الأخرى التي تكلف بها .

 

3- دائرة التخزين :

تتولى دائرة التخزين استلام المواد والموارد من مختلف المصادر المصنعة في الشركة والإشراف على تخزينها وتوزيعها .

تتألف دائرة التخزين من :

  • شعبة المستودعات .

  • شعبة الإحصاء .

شعبة المستودعات :

تتولى شعبة المستودعات المهام التالية :

  • إعداد برنامج تفصيلي في بدء السنة المالية ( برنامج تمويل ) يتضمن حاجة المستودعات .

  • الإشراف على أعمال المستودعات بمختلف فئاتها .

  • مراقبة تطبيق أحكام نظام التموين والمستودعات واقتراح التعليمات التفسيرية والتطبيقية اللازمة .

  • الاشتراك مع الجهات المختصة في الشركة لتحديد نسب الحدود الدنيا والقصوى للمخزون ومستوى إعادة الطلب حسب طبيعة المواد ومتطلبات العمل وفي ضوء البرامج المقررة .

  • اقتراح فتح وإغلاق المستودعات وتحديد أماكنها وفئاتها حسب الضرورة والحاجة .

  • مراقبة المخزون والتأكد من تطبيق الشروط الفنية في التخزين واتخاذ التدابير الضرورية لحمايته وحراسته .

  • مراقبة استلام المواد وإدخالها على بطاقات المواد حسب الأصول .

  • تنفيذ أوامر حركة المواد المحالة إليها .

  • المشاركة مع الدوائر المختصة في إعداد نظام تصنيف المواد وتعميمه على الجهات المعنية .

  • وضع برامج لتدريب عناصر المستودعات على التخزين وإكسابهم المهارة اللازمة للقيام بالأعمال الموكلة إليهم .

  • الأعمال الأخرى التي تكلف بها .

  • ترتبط المستودعات الرئيسية مباشرة بشعبة المستودعات .

 

شعبة الإحصاء :

تتولى شعبة الإحصاء المهام التالية :

  • متابعة تنفيذ الخطة لتأمين احتياجات الشركة وتنظيم طلبات شرائها في الوقت المناسب .

  • مسك بطاقات إحصائية لتحديد المتوفر من المواد ومراقبة الحدين الأدنى والأقصى .

  • تنظيم وإعداد البيانات الإحصائية المطلوبة بالتعاون مع الجهات الأخرى صاحبة العلاقة .

  • الأعمال الأخرى التي تكلف بها .






 

4- دائرة الجرد والتدقيق :

تتولى دائرة الجرد والتدقيق المهام التالية :

  • تنفيذ المهام المتعلقة بإجراءات الجرد الشامل للموجود الفعلي من المواد في المستودعات ومطابقتها على الأنواع والكميات المدونة في كل من بطاقة المواد وبطاقة العهد وتدقيق العهدة وتدقيق أسباب الفروق واقتراح التسويات اللازمة .

  • دراسة وضع المواد الراكدة أو عديمة الفائدة أو الفائضة عن الحاجة واقتراح الإجراءات اللازمة بشأنها بالتنسيق مع المديريات المختصة .

  • إجراء جرد انتقائي لبعض أعمال الجرد الفعلي للتحقق من صحة نتائج الجرد .

وتتألف هذه الدائرة من :

  • شعبة التدقيق .

  • شعبة الجرد .

شعبة الجرد :

تتولى شعبة الجرد المهام التالية :

  • وضع الخطة السنوية للجرد المستمر ومتابعة إجراءات اعتمادها حسب التعليمات النافذة في الشركة .

  • وضع البرامج التنفيذية الشهرية للخطة السنية بشكل يحقق :

  1. جرد كامل موجودات المستودع لمرة واحدة في العام .

  2. جرد بعض المواد التي تمتاز بالأهمية وكثرة التداول أكثر من مرة ,

وفق تعليمات المدير المختص .

  • الإشراف على مراحل البرامج المذكورة .

  • اقتراح أعضاء لجان الجرد وتحضير أوامر المهمة التنفيذية .

  • تحضير جداول الجرد واثبات البيانات المتعلقة بالمواد الجاري جردها وتسليمها إلى لجان الجرد مع أمر المهمة قبل المباشرة بإجراءات الجرد .

  • الإشراف على أعمال لجان الجرد الفعلي , الدائمة والمؤقتة .

  • التحضير لإجراء الجرد السنوي بنهاية العام المالي للمستودعات التي لا تفرد لها الحسابات المالية حسابات مراقبة .

  • الإشراف على تنفيذ الجرد السنوي وأعمال الجرد الأخرى ( الجرد الجزئي وجرد الاستلام والتسليم بين أمناء المستودعات القدامى والجدد ) .

  • استلام محاضر وجداول الجرد بعد انجاز عمل اللجان موثقة بالتقارير والمستندات المتعلقة بها .

  • إحالة جداول الجرد إلى الدائرة المختصة بالشؤون المالية لانجاز الإجراءات اللازمة حسب التعليمات النافذة .

  • تنفيذ المهام الأخرى التي تكلف بها من قبل المدير المختص .

شعبة التدقيق :

تتولى شعبة التدقيق المهام التالية :

  • استلام جداول الجرد الفعلي المستمر والسنوي المعادة من الشؤون المالية بعد تحديد الرصيد الدفتري والفروق , ودراسة هذه الفروق وتحديد أسباب ظهورها واقتراح التسويات المالية المتعلقة بها .

  • دراسة وضع المواد الراكدة أو عديمة الفائدة والفائضة عن الحاجة وأسباب ذلك واقتراح الإجراءات اللازمة بشأنها بالتنسيق مع المديريات المختصة .

  • تنفيذ المهام الأخرى التي تكلف من قبل المدير .

 

لجان الجرد :

تشكل لجان الجرد وتحدد مهامها بقرار من المدير العام .

الديوان :

يتولى الديوان المهام التالية :

  • تسجيل الصكوك والمراسلات الصادرة والواردة من وإلى المديرية وإعطاؤها رقما متسلسلا من واقع السجل الممسوك لهذه الغاية والمهور من قبل المدير .

  • توزيع البريد المذكور وفق توجيهات المدير أو من يفوضه .

  • تسجيل البرقيات الصادرة والواردة وتسليمها إلى الجهات المختصة .

  • تنظيم وتصنيف وثائق ومراسلات المديرية في أضابير خاصة وفق تعليمات المدير

  • تأمين توزيع البريد بين المديرية والديوان العام ومديريات الأخرى والدوائر والشعب والأقسام التابعة للمديرية .

  • تدقيق المعاملات والمراسلات للتأكد من أنها موقعة حسب الأصول ومقروءة وواضحة وخالية من الأخطاء ومستوفية قواعد الشكل والمضمون وحاوية على المرفقات المطلوب الإرفاق بها .

  • نسخ الكتب والمراسلات ....الخ المعدة في المديرية بعد اعتمادها من المدير .

  • القيام بتصوير وسحب الكتب والمراسلات من المديرية ...الخ .

  • استلام موجودات المديرية ومسك البطاقات الخاصة بما يسلم بهتا من العاملين بعهد شخصية .

  • أعداد طلبات تموين المديرية بالقرطاسية واللوازم واستلامها وتوزيعها وفق توجيهات المدير .

  • عدم عرض أو تسليم الوثائق إلا بموافقة من المدير .

  • الأعمال الأخرى التي يكلفه بها المدير .

المستودعات

لدى الفرع ست مستودعات مصنفة كالتالي :

رقم المستودع

الرقم المحاسبي

المستودع

أمين المخزن

293

131146

القطع التبديلية

نبيه الحمد

294

131103

المواد الإنشائية

عبد الله الخالد

298

131105

المواد الإنشائية (حلس)

بسام غانم

383

131303

المحروقات

محي الدين سامية

384

131903

الموجودات الثابتة واللوازم

محي الدين السامية

   

ذاتية الآليات

فاروق الحلاج










 

مستودع المحروقات :

يجري إمداد الفرع بالوقود من جهتين القطاع العام والخاص .

يتم استلام وتخزين الوقود كما يلي :

  • تتم إجراءات الفحص والاستلام من قبل لجنة استلام بنفس الطرق المقررة للفحص والاستلام في المستودعات .

  • على أمين المستودع ولجنة الاستلام عند استلام المحروقات والمواد المتعاقد عليها مراعاة ما يلي :

  • التأكد من صحة وسلامة الأختام الخارجية للوسائط الناقلة للوقود .

  • التأكد من صحة تنظيم ( الفواتير – إيصالات التسليم – مذكرات الإدخال ) المرافقة للوقود ومطابقة التسميات المذكورة فيها على الواقع وفق المواصفات المطلوبة .

  • قياس الكميات ومطابقة الكمية الفعلية مع الكمية المدونة بالوثائق بعد حساب حجم المحروقات الموردة .

  • التأكد من نوع الوقود ومن خلوه من الماء والرواسب وإجراء الفحوص المخبرية المقررة ( عند الضرورة ) للتأكد من المواصفات الفنية المطلوبة .

  • يتم إدخال الكميات بموجب وثيقة إدخال أصولا" استنادا" لفواتير الشراء وتسجل في سجل الإدخالات والاخراجات للمحروقات والحاسب .

  • يتم تسليم المحروقات بالطرق التالية :

  • تزويد الآليات العائدة للإدارة أو الفرع نفسه .

  • تزويد الآليات العائدة العابرة ( إدارة – فروع ) .

  • تحويلها إلى مستودع آخر ضمن الشركة  .

  • تزويد المحروقات لجهات خاصة لها علاقة بالشركة .

  • تزويد المحروقات لجهات القطاع العام الأخرى .

  • تزويد مباني ومنشآت الشركة .

  • بالنسبة للكميات المصروفة على مباني ومنشآت الشركة كتدفئة ينظم بها وثيقة صرف يوقع من الجهة المستلمة وتخرج بموجب وثيقة اخراج .

  • تعتبر بطاقة المحروقات مستندا" لصرف المحروقات والزيوت والشحوم على الآلية ودون الحاجة إلى أي وثيقة أخرى ويمكن من خلالها بيان الكميات التي استهلكتها الآلية .

  • يتم تنظيم مذكرة إدخال بالمازوت المحول من ساد كوب ويتم إخراج المازوت حسب جداول  التوزيع في الكازية .

  • وكذا الأمر بالنسبة للزيوت المشتراة من ساد كوب أو القطاع الخاص .

 

  • كيف يتم جرد المستودع المحروقات :

يطبق في الفرع مبدأ الجرد المستمر وتشكل لهذه الغاية لجان الجرد في نهاية كل عام .

 

جرد مستودع المحروقات :

يتم إدخال سيخ حديد من فوهة الخزان , المازوت الموجود داخل الخزان سيشكل علاما" على سيخ الحديد , يقاس الجزء المبلول بواسطة المتر , الطول المبلول يقارن مع دليل مرسوم عليه خطوط بيانية ( محور السينات والعينات ) فلكل طول له ما يقابله من كميات المازوت .

مديرية الآليات

يدير مديرية الآليات مدير يحمل مؤهلا" جامعيا" اختصاصيا" يسمى أو يكلف بقرار من المدير العام ويعتبر مسؤولا" عن أعمال مديريته أمامه وعليه يقع عبء تنفيذ المهام المحددة في فصل الصلاحيات والمسؤوليات بالإضافة إلى ما ورد في هذا الفصل .

تتولى مديرية الآليات المهام التالية :

  • اقتراح خطة استثمار الآليات ( السيارات والمعدات ) في الشركة .

  • اقتراح الخطة السنوية لاحتياج الشركة من الآليات بالتعاون مع المديريات الأخرى .

  • وضع خطط التفتيش الدوري على آليات الشركة في مختلف فروعها وتنفيذ هذه الخطط بهدف مراقبة استثمار الآليات للتأكد من صحة وسلامة الاستثمار والصيانة والإصلاح .

  • توزيع وتحريك الآليات على فروع الشركة وفق الخطة المصدقة أو توجيهات الإدارة العامة للشركة .

  • الإشراف على عمليات فك وتركيب المعدات .

  • وضع الدراسات اللازمة لعمل الآليات في الشركة وحالتها الفنية وفق الجداول الدورية المقدمة من الفروع .

  • استلام وتجهيز وترويض آليات الشركة والعمل على تسجيلها على الجهات المختصة والتأمين عليها وتنظيم محاضر التسليم والاستلام الضرورية أثناء التوزيع وكذلك تنسيقها واستهلاكها أصولا" عند الحاجة .

  • تصديق خطط الصيانة والإصلاح الدورية للآليات ومتابعة تنفيذ هذه الخطط .

  • تنظيم عمل الآليات الاحتياطية والسيارات الموضوعة تحت تصرف  المديريات المركزية وإصدار التعليمات الفنية المتعلقة بها .

  • الإشراف على تأمين الطاقة الكهربائية للشركة وفروعها .

  • وضع الدراسات اللازمة لإنشاء الرحبات المركزية والفرعية والورش الثابتة والمتعلقة بورش الصيانة .

  • تدقيق وتصديق حاجة الرحبات والورش من العناصر الفنية وفتح الدورات الخاصة بتأهيل هذه العناصر عند الضرورة .

  • تحديد حاجة الشركة من قطع التبديل والأطر والمدخرات والعدد وتجهيزات الصيانة  والإصلاح والموافقة على صرف هذه المواد .

  • جمع وترجمة النشرات الفنية المتعلقة باستثمار وصيانة وإصلاح آليات الشركة وتعميمها ومتابعة تنفيذها .

  • اقتراح لجان التحقيق والتنسيق و الاستلام والفحص والتغريم وتقدير الأضرار التي تلحق ببعض آليات الشركة واتخاذ الإجراءات اللازمة لحفظها وتخزينها .

  • المراقبة الفنية لاستهلاك المحروقات والزيوت .

  • مسك القيود والسجلات العامة وأضابير ذاتية الآليات في الشركة .

  • تنفيذ الإصلاحات الكبيرة والعمرات لآليات الشركة .

  • الأعمال الأخرى التي يكلف لها .

دائرة الميكانيك :

تتألف دائرة الميكانيك من :

أ – شعبة الدراسات الميكانيكية .

ب - شعبة الاستثمار والبرمجة .

ج - شعبة الدراسات الميكانيكية .

تتولى هذه الشعبة المهام التالية :

1- المساهمة في إعداد دفاتر الشروط   الفنية للآليات التي تحتاجها الشركة .

2- جمع وترجمة النشرات الفنية الخاصة بإصلاح وصيانة الآليات ووضع الدراسات اللازمة لإنشاء الرحبات المركزية والفرعية والورش المختلفة .

3- إعداد برامج التفتيش الدوري على آليات الشركة .

4 – مراقبة تنفيذ برامج الصيانات الدورية والإصلاح العام لآليات الشركة .

5- إعداد تعليمات الأمن  الصناعي والسلامة المهنية في مجال استثمار الآليات وصيانتها وإصلاحها .

6- الأعمال الأخرى التي يكلف بها .

شعبة الاستثمار والبرمجة :

تتولى هذه الشعبة المهام التالية :

  1. إجراء الدراسات المتعلقة باستثمار الآليات ورفع إنتاجيتها وتحديد اقتصادية تشغيلها وتقديم اقتراحاتها بهذه الخصوص .

  2. جمع وترجمة النشرات الفنية الخاصة باستثمار الآليات .

  3. تنظيم دورات التدريب لرفع المستوى المهني للعاملين في مجال قيادة الآليات وإصلاحها وصيانتها .

  4. تنفيذ خطط التفتيش الدوري للتأكد من صحة استثمار الآليات وصيانتها وإصلاحها والإشراف على تنفيذ خطط الصيانة والإصلاح الدورية .

  5. مراقبة تطبيق تعليمات الأمن الصناعي والسلامة المهنية أثناء استثمار الآليات وإصلاحها وصيانتها .

  6. متابعة وضع الآليات والتجهيزات ....الخ بالتعاون مع الجهات المختصة خلال فترة الضمانة الفنية .

  7. القيام بالأعمال الأخرى التي تكلف بها .

 

دائرة قطع التبديل :

تتولى هذه الدائرة المهام التالية :

  1. دراسة وتحديد القطع التبديلية اللازمة للسيارات والآليات والتجهيزات والمعدات المراد تخزينها .

  2. تحديد المواصفات الفنية للقطع التبديلية المطلوبة وتبيان أرقامها التجارية أو غير تجارية وقسم الرمز .. ..الخ والكميات الواجب تخزينها في ضوء الحاجة والاستهلاك وإمكانية التخزين وضمن الخطة السنوية  المعتمدة .

  3. إعداد برامج تموين المستودعات من القطع التبديلية .

  4. اقتراح الحد الأدنى والحد الأقصى لمخزون القطع التبديلية ومستوى إعادة الطلب .

  5. إعداد قوائم قطع التبديل والأطر والمدخرات ومواد الاستثمار ومراقبة صحة تخزين القطع التبديلية في المستودعات .

  6. تقديم الاقتراحات الضرورية لتوزيع قطع التبديل والأطر والمدخرات ومواد الاستثمار على فروع الشركة ورحابتها ومراقبة صرفها .

  7. توجيه الإدارة لاستخدام المواد الجيدة من القطع واستبعاد ما ثبت سوء صنعها وعدم اقتصاديتها .

  8. عمل مكتبة فنية لكافة الـ ( قطع – صيانة – تشغيل) للآليات والمعدات المستخدمة لدى الشركة ((الأرشيف)) .

  9. تحديد صلاحية المواد المصانة وإمكانية الاستفادة منها أو اعتبارها مواد تالفة وتطبق عليها الأحكام المتعلقة بإسقاط المواد .

  10. الأعمال الأخرى التي تكلف بها .

دائرة الكهرباء :

تتألف دائرة الكهرباء من :

  1. شعبة التغذية .

  2. شعبة المعدات .

تتولى هذه الشعبة المهام التالية :

  1. الإشراف على تأمين الطاقة الكهربائية لأعمال الشركة وفروعها سواء من الشبكات العامة أو بواسطة المجموعات الكهربائية .

  2. استثمار المجموعات الكهربائية وصيانتها .

  3. الأعمال الأخرى التي كلف بها .





 

شعبة المعدات :

تتولى شعبة المعدات المهام التالية :

  1. المساهمة في إعداد دفاتر الشروط الفنية للمعدات التي تحتاجها الشركة .

  2. إعداد الاقتراحات بتوزيع المعدات على فروع الشركة و مشاريعها وضبط موجودات الشركة من هذه الموجودات .

  3. الإشراف على استلام المعدات وترويضها وفكها وتركيبها عند الضرورة كما تشرف على تخزينها .

  4. إعداد قوائم قطع التبديل الخاصة بالمعدات ومتابعة تأمينها وتقديم الاقتراحات المناسبة لتوزيعها على  فروع ومشاريع الشركة .

  5. مراقبة تنفيذ برامج الصيانة والإصلاحات الدورية للمعدات .

  6. ترجمة وتوزيع النشرات الفنية والتعليمات الخاصة بأعمال استثمار وفك وتركيب وإصلاح وصيانة المعدات ومراقبة تنفيذ مضمونها .

  7. وضع قواعد وتعليمات الأمن الصناعي والسلامة المهنية في مجال استثمار وتركيب وفك المعدات ومراقبة تطبيقها .

  8. إعداد الدورات التدريبة للعاملين على المعدات لرفع مستواهم الفني .

  9. الأعمال الأخرى التي تكلف بها .




 

دائرة الرحبة المركزية :

تتألف دائرة الرحبة المركزية من :

  1. الشعبة الفنية .

  2. شعبة إصلاح وصيانة وسائط النقل .

  3. قسم البنزين .

  4. قسم الديزل .

  5. شعبة إصلاح وصيانة المعدات الهندسية والتجهيزات .

  6. شعبة الصيانة الدورية .

  7. شعبة المغسل والمشحم .

  8. الشعبة المالية والإدارية .

  9. شعبة الورشات الإدارية .

  10. ورشة المضخات .

  11. ورشة الكهرباء والبطاريات .

  12. الورشة الإنتاجية .

  13. ورشة التصنيع .

  14. ورشة الحدادة والدوزان .

  15. ورشة الصواجة .

  16. ورشة التجنيد .


 

الشعبة الفنية :

تتولى الشعبة الفنية المهام التالية :

  1. تجهيز المكتبة الفنية بالنشرات ( كتلوكات ) التعليمات ....الخ .

  2. إعداد برامج الإصلاح والصيانة لشعب الرحبة المختلفة .

  3. تحديد اليد العاملة الضرورية للشغب المختلفة في الرحبة .

  4. مراقبة عمليات الإصلاح والصيانة والتأكد من جودتها وإعداد السجلات الخاصة بذلك والإشراف على عمليات تسليم واستلام الآليات الداخلية إلى الإصلاح

  5. تأمين القطع التبديلية والأطر والمدخرات والمواد الاستثمارية الضرورية لأعمال شعب الرحبة .

  6. الإشراف الفني على لجان المشتريات والمشاركة في لحان فحص العاملين والتحقيق بالحوادث .

  7. دراسة المشاكل الفنية التي تعترض عمليات الإصلاح والتصنيع وإيجاد الحلول لها .

  8. الإشراف على تنظيم دورات تدريبه للعاملين في الرحبة واقتراح الوسائل الكفيلة برفع إنتاجية القوى العاملة وتطبيق نظام معايير الإنتاج والحوافر المادية .

  9. مراقبة وتطبيق قواعد وتعليمات الأمن الصناعي والسلامة المهنية في مجال أعمال الإصلاح والتصنيع .

  10. الأعمال الأخرى التي يكلف بها .

 

شعبة إصلاح وصيانة وسائط النقل :

تتولى هذه الشعبة مهمة إصلاح وتعمير المعدات الهندسية التجهيزات المختلفة وصيانتها .

شعبة الصيانة الدورية :

تتولى هذه الشعبة مهمة صيانة جميع الآليات التي تحول إلى الرحبة المركزية حسب الأصول .

شعبة المغسل والمشحم :

تتولى هذه الشعبة مهمة غسل وتنظيم وتشحيم جميع الآليات الداخلية إلى الرحبة المركزية للإصلاح والصيانة .

الشعبة المالية والإدارية :

تتولى هذه الشعبة المهام الإدارية والمالية والتموينية اللازمة لأعمال الرحبة وفق القواعد المبينة في هذا النظام .

شعبة الورشات المساعدة :

تتولى هذه الشعبة مهام تجهيز جميع الآليات التي يجري إصلاحها في الرحبة المركزية في الورشات التابعة لها حسب الحاجة .

  • ورشة المضخات .

  • ورشة الكهرباء والبطاريات .

  • الورشة الإنتاجية .

  • ورشة التصنيع .

  • ورشة الحدادة والدوزان .

  • ورشة الصواجة  .

  • ورشة التنجيد .

  • الورشات الأخرى .

دائرة النقل والحركة :

تتألف دائرة النقل والحركة من :

  1. شعبة المرآب

  2. شعبة التسجيل والضمان

شعبة المرآب :

تتولى شعبة المرآب المهام التالية :

  1. توزيع وتحريك الآليات إلى فروع الشركة وتنظيم محاضر الاستلام والتسليم الضرورية ويتم ذلك وفقا للخطة المصدقة أو توجيهات الإدارة العامة .

  2. تجهيز وترويض آليات الشركة .

  3. تنظيم عمل الآليات الاحتياطية والسيارات الموضوعة تحت تصرف المديريات المركزية وإصدار التعليمات الفنية المتعلقة بها .

  4. تنفيذ تعليمات الأمن الصناعي والسلامة المهنية في مجال أعمالها .

  5. الأعمال الأخرى التي تكلف بها .

شعبة ذاتية الآليات :

تتولى هذه الشعبة مسك السجلات والقيود وأضابير ذاتية الآليات وفق القواعد والأصول المعنية في هذا النظام والأعمال الأخرى التي تكلف بها .

شعبة التسجيل والضمان :

تتولى هذه الشعبة المهام التالية :

  1. تسجيل آليات الشركة لدى الجهات المختصة والتأمين عليها وفق أحكام القوانين والأنظمة النافذة .

  2. تنسيق الآليات التي تدعو الضرورة لتنسيقها .

  3. الأعمال الأخرى التي تكلف بها .

 

الديوان :

يتولى الديوان المهام التالية :

  • تسجيل الصكوك والمراسلات الصادرة والواردة من وإلى المديرية وإعطاؤها رقما متسلسلا من واقع السجل الممسوك لهذه الغاية والمهور من قبل المدير .

  • توزيع البريد المذكور وفق توجيهات المدير أو من يفوضه .

  • تسجيل البرقيات الصادرة والواردة وتسليمها إلى الجهات المختصة .

  • تنظيم وتصنيف وثائق ومراسلات المديرية في أضابير خاصة وفق تعليمات المدير

  • تأمين توزيع البريد بين المديرية والديوان العام ومديريات الأخرى والدوائر والشعب والأقسام التابعة للمديرية .

  • تدقيق المعاملات والمراسلات للتأكد من أنها موقعة حسب الأصول ومقروءة وواضحة وخالية من الأخطاء ومستوفية قواعد الشكل والمضمون وحاوية على المرفقات المطلوب الإرفاق بها .

  • نسخ الكتب والمراسلات ....الخ المعدة في المديرية بعد اعتمادها من المدير .

  • القيام بتصوير وسحب الكتب والمراسلات من المديرية ...الخ .

  • استلام موجودات المديرية ومسك البطاقات الخاصة بما يسلم بهتا من العاملين بعهد شخصية .

  • أعداد طلبات تموين المديرية بالقرطاسية واللوازم واستلامها وتوزيعها وفق توجيهات المدير .

  • عدم عرض أو تسليم الوثائق إلا بموافقة من المدير .

  • الأعمال الأخرى التي يكلفه بها المدير .

  الباب الثالث

برنامج محاسبة المحروقات

مقدمة :

تلعب الحواسيب والأشكال الأخرى للتكنولوجيا دورا" أساسيا" في حياتنا العملية .

تقود الحواسيب عمليات الإنتاج في الشركات والمؤسسات العامة وتوفر المعلومات الضرورية للمدراء بهدف مساعدتهم في اتخاذ القرارات المناسبة .

تفيد الحواسيب في عمليات الحوسبة الإدارية التي تحسن في طريقة تنظيم العمل في الشركات وتزيد من إنتاجيتها كما دخلت في رفد التعليم بطرائق فعالة ( دمج التكنولوجيا في التعليم والتدريب ) .

لقد عرفت الشركة العامة للطرق والجسور أهمية العلاقة بين الإنسان والآلة  فكان الاهتمام بإنتاج البرامج بمختلف أنواعها ( إدارية , مالية , محاسبية , تخطيط , .... ) لتلبية احتياجات الشركة المتنامية حاضرا" ومستقبلا " بأيدي مهندسين ومطوري أفكار من أبناء الشركة .

لا بد من مدربين مهرة من أبناء الشركة قادرين على نقل المعلومات إلى الفروع المنتشرة على الجغرافيا السورية  وتدريب العاملين على هذه البرامج القيمة .

يمتلك فرع القنيطرة العديد من الكفاءات المؤهلة , إذ  يمكن تدريب جميع العاملين تدريبا" ذاتيا" لمعظم الدورات الاختصاصية دون الاستعانة بخبرات خارجية .

أما الاختصاصات الأخرى مثل الرسم الهندسي والبرمجة ..... يمكن إجراؤها في مراكز حكومية بالتعاون مع وزارة التنمية الإدارية .

البرنامج منتج الشركة بامتياز يمتاز بمساهمته في تحسين وتنظيم العمل في دائرة التموين – محاسبة المحروقات  بالشركة .

وهو برنامج لتسهيل تنظيم العمليات المحاسبية الخاصة بالمحروقات , ومراقبة عمل دائرتي التموين والآليات ,  يعمل تحت نظام التشغيل ويندوز .

برنامج مصمم على برنامج الأكسس وهو سهل التنصيب ومفتوح .

يمكن تشغيل البرنامج بعد تنصيبه على الحاسب .

واجهة البرنامج :

تتكون نافذة البرنامج الرئيسية من العناصر التالية :

أولا" الإدخالات :

  • إدخال واستعلام عن آلية .

  • إدخال أسماء السائقين .

  • البحث في دليل السائقين   .

  • دليل المحروقات والزيوت .

  • إدخال المهمات الشهرية .

  • تعديل الأمر الإداري .

  • إدخال جدول البنزين  .

  • إدخال جدول المازوت  .

  • الاستعلام عن محروقات آلية .

  • عرض جدول عن يوم محدد .

  • إدخال جدول الزيوت والشحوم .

  • استعلام عن زيوت وشحوم يوم محدد .

  • استعلام عن شحوم وزيوت آلية .

  • استعلام عن إدخال مستودع .

  • إجمالي إدخال مادة .

  • إجمالي إدخالات مادة حسب الأيام .

  • إجمالي المادة حسب المستودعات .

  • إدخال التبريرات الشهرية 

ثانيا" الاخراجات :

  • طباعة كونترول المهمات الشهرية .

  • طباعة جدول الأمر الإداري .

  • تحديث الكمية والمعدل من الأمر الإداري  .

  • ترحيل جداول المحروقات والزيوت والشحوم اليومية في نهاية الشهر .

  • الخروج من البرنامج .

 

يرافق النافذة الرئيسية نافذة جانبية تضم ما يلي :

  • الجداول .

  • الاستعلامات .

  • النماذج .

  • تقارير .

  • وحدات ميكرو .

  • كافة الكائنات ACCESS  .

التطبيق العملي :

  • تسجيل وإدخال كميات المازوت والبنزين والزيوت والشحوم وإدخال بطاقات عمل الآليات , وكذلك إدخال الأمر الإداري الخاص بالبنزين والمازوت , واستخراج التقارير المطلوبة من مديريتي التموين والآليات  والتي تخص الشهر الأول والثاني والثالث لعام 2016 بالبرنامج الخاص ببرنامج محاسبة الوقود .